mardi 15 février 2011

Festival d'Abouljâad


جمعية المهرجان الدولي للفيلم القصير والوثائقي

بأبي الجعد








بــــــــلاغ



يهدف مهرجان الفيلم القصير والوثائقي بأبي الجعد -كمشروع ثقافي متكامل إلى نشر ثقافة سينمائية هادفة بخلق فضاءات ثقافية ومراكز سينمائية في مجال التكوين، كما تتوخى هذه التظاهرة السنوية إلى الاحتفاء بالأفلام القصيرة والوثائقية ولتعريف بخصوصيتهما الفنية لباقي الحضارات وبها ستكون هذه المدينة التاريخية إطارا للتعارف والحوار وتبادل التجارب السينمائية والثقافية لدعم الإنتاج السينمائي الوطني والدولي باعتباره دعامة أساسية في خدمة التنمية المستدامة.

يسر جمعية المهرجان السينمائي بأبي الجعد أن نخبركم بأن الدورة الأولى لمهرجان الفيلم القصير والوثائقي بأبي الجعد ستنعقد ما بين الفترة الممتدة من 13 إلى 17 أبريل 2011 تحت شعار »السينما والتلاقح الثقافي بين الشعوب« بدعم من المركز السينمائي المغربي والمكتب الشريف للفوسفاط.

يتضمن البرنامج العام لهذه الدورة مجموعة من الفقرات وستكون على الشكل التالي :

1. المسابقة الرسمية : سيتم عرض 26 فيلما قصيرا و 10 أفلام وثائقية في إطار المسابقة الرسمية وذلك قصد منح ثلاث جوائز تحفيزية : جائزة أحسن إخراج فيلم قصير ، جائزة أحسن فيلم وثائقي ، جائزة أحسن سيناريو للفيلم القصير.

الأفلام المشاركة تمثل الدول التالية: هلندا ، لبنان ، سوريا ، مصر ، المملكة العربية السعودية ، البرتغال ، كندا ، سكوتلاندا ، فرنسا ، الهند ، أستراليا ، صربيا ، السينغال ، بوركينافاصو ، الجزائر ، سلطنة عمان ، الأردن ، تونس ، الولايات المتحدة الأمريكية ، اسبانيا ، المغرب.

وسيترأس لدنة التحكيم الناقد السينمائي الفرنسي مشال سيرسو.

2. التكريم :

وبهده المناسبة سيتم تكريم الممثل والمخرج المسرحي إدريس المامون، الذي عاش بين أحضان هذه المدينة العتيقة وباعتباره فنانا كبيرا، وكان سخيا في عطائه للسينما والمسرح ومتطوعا في تأطير شباب المدينة ، وبنفس المناسبة سيتم تكريم الممثل المقتدر الذي شارك في عدة مسلسلات تليفزيونية وأفلام سينمائية مطولة ألا وهو الدكتور يحيى الفخراني من مصر.

3. الورشات التكوينية

تتمحور الورشات التكوينية حول: التصوير ، إدارة الممثل والإخراج لفائدة تلاميذ المدارس الابتدائية وذلك من أجل تثقيفهم وكيفية مواجهة الصورة بالخصوص بالتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

4. الإصدارت السينمائية

ستحتضن رحاب قاعة أحمد الشرقاوي بأبي الجعد معرضا للإصدارات السينمائية وتوقيعها طيلة أيام المهرجان بتعاون مع المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بخريبكة.

5. الندوات :

ستحتضن قاعة الندوات التابعة للمجلس البلدي مجموعة من الندوات الفكرية والثقافية ومناقشة الأفلام المعروضة خلال المسابقة الرسمية بتعاون مع المجلس البلدي المحلي

6. الأنشطة الموازية :

تتميز الدورة الأولى بفقرة سينما التنشيط لفائدة أطفال وتلاميذ مدارس القرى المجاورة من خلال برمجة أربعة أفلام هادفة ومتميزة من أجل خلق مواعيد مع الحلم والفرجة والثقافة.

وعلى الهامش ستتم برمجة ثلاثة أفلام مطولة مغربية بساحة محمد الخامس حتى يفسح المجال لكل الأطفال و الكبار وقبلة العائلة كلها وسيشارك في هذه التظاهرة وفد من أبناء الساقية الحمراء ووادي الذهب










مدير المهرجان :

عز الدين كريرن

Textes disponibles

Comment avez-vous trouvé l'article?

Powered By Blogger