mercredi 11 juillet 2007

3. Droits de l'homme au cinéma en (arabe)

سينما: السينما و حقوق الإنسان
السينما المغربية نموذجا


. توطئة:I
من البديهي القول أن العنوان يطرح العلاقة بين مجالين اثنين أي “السينما“ و “حقوق الإنسان“. ونظرا لصعوبة الموضوع و تشعبا ته؛ سنحاول الاقتصار على السينما المغربية و من خلال بعض النماذج فقط.

أ. حقوق الإنسان:
من المعلوم أن الحروب “العالمية“ قد أدت إلى ظهور مؤسسات عملت على تحديد العلاقة بين الحاكمين و المحكومين و بين الدول القوية و الدول الضعيفة. و قد تم بلورة هذا الشروع الإنساني والذي يرجع إلى ما قبل الثورة الفرنسية(1) على شكل “ إعلان عالمي لحقوق الإنسان“ عام 1949 الذي سطر بشكل إجمالي هذه الحقوق إن على مستوى الشخصي او الدولي. ولكي يكون هذا الإعلان إلزاميا فقد تم التفكير في صياغة آليات قصد تحيين هذه الحقوق والتي جاءت على شكل معاهدات ,اتفاقيات او مذكرات (2).
و عموما يمكن تقسيم هذه الحقوق إلى أربعة مجالات:

1. حقوق مدنية:

. الحق في الحياة
. الحق في التعبير
. الحق في التنقل
. الحق في الجنسية
. الحق في التفكير و التدين
. الحق في تأسيس الجمعيات .......

2. حقوق سياسية:

. الحق في المشاركة السياسية
. الحق في التعبير عن الرأي بكل حرية

3. حقوق اقتصادية:

. الحق في الشغل
. الحق في الملكية




4. حقوق ثقافية:

. الحق في الإبداع
. الحق في الحفاظ على التراث ( مدن , معالم , أثار....)

من هنا يتبين أن حقوق الإنسان هي كونية ( كل حقوق الإنسان للجميع) و شمولية ( المرأة , الطفل , الرجل , المغربي , الياباني.....). و هي تدل في نهاية الأمر على ثلاثة مستويات:


. المستوى الوجودي: أي أن وجود الإنسان مرتبط بامتلاك الحقوق و ممارسته: ( أنا أمتلك حقوقا إذن أنا موجود).

. المستوى الشخصي (الحيوي): ممارسة الحقوق هي تعبير عن كل أبعاد الشخصية للإنسان و عن جميع إمكانياته و احتياجاته الغريزية والذهنية و الروحية.

. المستوى الاجتماعي و المدني: ممارسة الحقوق هي تنظيم للمجتمع البشري

ب. السينما:

إن السينما هي شكل من أشكال التعبير عن كل القضايا المرتبطة بالإنسان و ذلك عن طريق الصوت والصورة. وهي معاصرة لكل التحولات التي عرفتها المجتمعات العربية و الغربية في مجال حقوق الإنسان. وسواء تعلق الأمر بأشرطة قصيرة أو طويلة, روائية او تسجيلية , فقد تطرقت السينما لكل المواضيع الحقوقية المدنية , السياسية و الاقتصادية و الثقافية. و نذكر من بينها على سبيل الذكر لا الحصر:
. التعصب (كريفيت, 1926)
. الأزمنة الحديثة ( شارلي شابلن)
. الخط العام ( ازن شتين)
. زاد (كوصطا كافراص . 1969)
. عصفور من الشرق
. أسطورة اليوم السابع(محمد الشويخ)
. كابوس داروين ( هوبير صوبير, 2004)
. صمت القصور (مفيدة التلاتلي)
. المومياء ( شادي أبو عبد السلام)



. حقوق و خروقات من خلال بعض الأفلام المغربية:II

1 . الحق في الحياة:
- البحث عن زوج امرأتي ( محمد عبد الرحمان التازي)
- طيف نزار (كمال كمال)

2 . الحق في السلامة البدنية:
- نساء و نساء ( سعد الشرايبي)

3 . الحق في الشغل :
- و بعد (محمد إسماعيل)
- طرفاية باب البحر ( داوود أولاد السيد)


4 . حقوق الطفل:

- الطفولة المغتصبة ( حكيم نوري)
- علي زاوا ( نبيل عيوش)

5. حقوق اجتماعية و سياسية:

- حلاق درب الفقراء ( المرحوم محمد الركاب)

6. حقوق ثقافية:
- السر المطروز
7 . حقوق سياسية:

ـ أيام من حياة عادية ( سعد شرايبي)
- منى صابر (عبد الله العراقي )
- شاهدت اغتيال بن بركة (سيرج لوبيرو )
ـ الغرفة المظلمة ( حسن بن جلون)
ـ جوهرة بنت الحبس ( سعد شرايبي)
- ذاكرة معتقلة (جيلالي فرحاتي)
(لحسن زينون) Faux pas -

تركيبة العنوان وعلاقته بالمضمون: . III

أ. توطئة:

كما يشير إلى ذلك جيرار جنيت يشكل العنوان إحدى العتبات التي تمكن المتلقي من ولوج عالم المتخيل سواء تعلق الأمر بالأدب أو السينما . وقد أثار انتباها ندرة المقاربات لهذا المكون الأساسي في العملية الإبداعية داخل النقد السينمائي المغربي. أن المسالة تتطلب في حقيقة الأمر دراسة مستفيضة كما هو متعارف عليه في مجالات أخرى تحت اسم تيترولوجي ( 3) ,كما هو الشأن بالنسبة
(4) وسنحاول الاشتغال على متن يحتوي على لمقاربة جيرار جنيت التي بلورها في مؤلفه (عتبات)
سبعة أفلام خمسة طويلة وواحد قصير والتي تتناول تيمة السياسي أو ما سمي بسنوات الرصاص. و هذه الأفلام هي كما سبق الإشارة إليه:
ـ أيام من حياة عادية ( سعد شرايبي)
- منى صابر (عبد الله العراقي )
- شاهدت اغتيال بن بركة (سيرج لوبيرو )
ـ الغرفة المظلمة ( حسن بن جلون)
ـ جوهرة بنت الحبس ( سعد شرايبي)
- ذاكرة معتقلة (جيلالي فرحاتي)
(لحسن زينون) Faux pas -

يشكل العنوان, كما ذكرنا, وحدة لسنية ذات معنى وغالبا ما يحيل إلى مضمون الفيلم بشكل مباشر أو ضمني و الملاحظ هو أن جل عناوين الأفلام التي أنتجت في المرحلة السالفة الّّذكر تكرس العنونة الكلاسيكية التي تقتصر على الجمل الاسمية, باستثناء فيلم شاهدت اغتيال بن بركة . وهذا ما يمكن التعرف عليه في الكتاب الصادر عن المركز السينمائي المغربي و الذي يتضمن فيلموغرافيا الأفلام الطويلة والقصيرة التي أنتجت ما بين 1958 و 1987 (5).

ب. مكونات العنوان:

1 - لغة العنوان :
من الملاحظ أن هذا المتن ينقسم لغويا إلى قسمين أساسين : اللغة العربية ( منى صابر), (شاهدت اغتيال بن بركة) , (الغرفة المظلمة) , (جوهرة بنت الحبس), ( أيام من حياة عادية), ذاكرة معتقلة والفرنسية( فوبا )غير أنه يجب الإشارة إلى كون الملصقات تحتوي على ترجمتها باللغة الفرنسية ,مع الذكر أن فيلم لحسن زينون معنون باللغة الفرنسية و غير مترجم إلى اللغة العربية ونقدم هذه الأفلام على الشكل التالي :








فرنسية عربية
Chronique d’une vie normale . أيام من حياة عادية

J’ai vu tuer Ben Berka .شاهدت اغتيال بن بركة
La Chambre noire . الغرفة المظلمة

Mona ٍSaber . منى صابر


Mémoire en détention - ذاكرة معتقلة

Faux Pas …………………………………
………………………………………. ـ جوهرة بنت الحبس



ومن ثمة , فان العنوان كمدخل لمشاهدة الفيلم واستهلاكه ,عن طريق التوزيع والعرض, يشكل هاجسا لدى بعض المخرجين المغاربة الذين يحاولون المراهنة على مشاهد متعدد اللغات والمرجعيات . وهذا ما يفسر عنوان فلم سعد الشرايبي (جوهرة بنت الحبس) الذي يقترب من الدارجة بغية تقريب المشاهد من الموضوع وما يختزله من عنف وقد نعلل حضور اللغة الفرنسية بفعل التبعية التي يعرفها المغرب في علاقته مع فرنسا اقتصاديا , وسياسيا , ثقافيا …




2 . التنوع اللغوي للعنوان:
هكذا تتوزع العناوين في هذا المتن إلى ثلاث لغات :
فرنسية عربية دارجة عربية فصحى
Faux Pas .جوهرة بنت الحبس . شاهدت اغتيال بن بركة

.الغرفة المظلمة

ـأيام من حياة عادية

. - ذاكرة معتقلة





من جهة أخرى يمكن تقسيم العناوين إلى جمل اسمية و أخرى فعلية:


. جمل فعلية . جمل اسمية
ـ شاهدت اغتيال بن بركة ( أربع كلمات) (6) (كلمتان) ـ منى صابر
ـ الغرفة المظلمة (كلمتان)
ـ أيام من حياة عادية ( أربع كلمات)
. جوهرة بنت الحبس ( أربع كلمات)
- ذاكرة معتقلة (كلمتان)
(كلمتان)Faux Pas .




ج. العنوان والمتن

1. العنوان و الحكاية:
وفي علاقتها بالمتن الحكائي فان البعض من هذه العناوين تحيل مباشرة إلى أهم المكونات الأساسية للقصة الفيلمية و نقدمها على الشكل التالي:

. الشخصيات : جوهرة بنت الحبس, منى صابر, شاهدت اغتيال بن بركة.
. الفضاء : الغرفة المظلمة
. الزمن : أيام من حياة عادية
. الزمكان : ذاكرة معتقلة

يتبين جليا أن العلاقة التي تربط العنوان بالحكاية الفيلمية هي علاقة وطيدة حيث يعتمد المخرج على إخبار المتلقي بمضمون الفيلم. ولكون العنوان يعتبر أول انجاز للمشاهد , فان جل المخرجين يعملون على تحديد الموضوع , مما يجعل جل العناوين تقريريا ومباشرة ولا غموض فيها إلى أن البعض من هذه العناوين لا تخضع نسبيا لهذا التصور.

ففيلم شاهدت( اغتيال بن بركة) يتضمن كل مكونات القصة كالحدث( اغتيال الشخصية: بن بركة ) في حين بعض العناصر غائبة أو مغيبة عن قصد كالمكان ( أين ؟) والزمان ( متى؟) ومن الشاهد؟ مما يضفي على الفيلم طابع التشويق الذي يشكل مكونا مهما في الجنس البوليس (7).

ومن الممكن أن نقر أن رغم البعد التقريري المباشر فان باقي العناوين( منى صابر ـ جوهرة بنت الحبس ـ أيام من حياة عادية) تدفع بالمتلقي إلى طرح مجموعة من الأسئلة التي من شأنها رسم مجموعة من الفرضيات والاحتمالات السردية كمدخل أولي للفيلم: مثلا : من هي منى صابر ؟ وما مصير جوهرة ؟ وعن أية غرفة يتحدث فيلم حسن بن جلون ؟ وعن أية أيام يتحدث سعد الشرايبي ؟
اما ( فوبا ) فيبقى العنوان الذي يتحرر من هذه التقريرية حيث يندرج ضمن العناوين الإيحائية.

و السبب في ذلك يرجع إلى كون لحسن زينون اعتمد على إحدى المحسنات البلاغية والتي تتمثل في الكتابة بالجزء للكل : الأرجل التي تحيل إلى الأشخاص. كما أن جوهرة بنت الحبس يحتوى على صورة تحيل إلى نوع من التضاد ين جوهرة (حجر كريم = القيمة) والحبس( فضاء الاعتقال). أما (ذاكرة معتقلة) فهو العنان ألأكثر تعبيرية لكونه يرسم تمكين الزمن و تزمين الفضاء من خلال الذاكرة .

2 . ـسنوات الرصاص من خلال العناوين:

ـ البعد التاريخي:

يتجلى هذا البعد من خلال الشخصيات التاريخية التي تشكل أبطال هذه الأفلام سواء الشكل مباشر:
. شاهدت اغتيال بن بركة (بن بركة)

أو غير مباشر: مثلا
. أيام من حياة عادية
. جوهرة بنت الحبس
. ذاكرة معتقلة
. منى صابر
. فوبا (أيفلين سرفاتي..)
. الغرفة المظلمة ( محمد مديدش...)





. العنف :
و يتجلى في:

. الاغتيال: شاهدت اغتيال بن بركة

. الاعتقال: الغرفة المظلمة, جوهرة بنت الحبس, ذاكرة معتقلة




ح. ملاحظات:


لاحظنا أن مجموعة من الأفلام التي حاولت التطرق إلى تيمه الاعتقال أو سنوات الرصاص تحمل عناوين التي تحيل بشكل مباشر أو غير مباشر إلى هذه الحقبة من التاريخ المغربي
والملاحظ هذه العناوين تنقسم إلى :

ــ تقريرية و إخبارية حيث يغيب البعد الإيحائي أو الشعري

ــ كلا سيكية : جملة اسمية ( اسم ونعت ـ اسم علم .......)

- إيحائية تعبيرية

ومن هنا وجب على المخرجين المغاربة أن يفكروا جيدا في وضع عناوين من شأنها أن تشد المتلقي وتخلق لديه رغبة لمشاهدة الشريط و تضمن بذلك الحد الأدنى من العملية الإبداعية. ولنا في التراكم السينمائي المغربي تجارب جميلة , على سبيل الذكر لا الحصر:

- خيط الروح
- السر المطروز
- شفاه الصمت
- الملائكة لا تحلق فوق الدار البيضاء










خاتمة عامة .IV


1. إن السينما الوطنية التي بدأت عام 1949 قد قطعت مع الرحلة الاستعمارية التي امتدت إلى 1948 والتي لم تتعرض سوى لمواضيع أوروبية صرفة ( روايات بوليسية أو مغامرات ساذجة) ولم تستعمل المغرب إلا كفضاء فلكلوري تغيب فيه كل الحقوق للسكان الأصليين للمغرب.


2. إذا ما استثنينا بعض التجارب القليلة ( جيلالي فرحاتي...) أن السينما الوطنية المغربية التي عالجت موضوع حقوق الإنسان تبقى جد متواضعة على المستوى الجمالي و يطغى عليها المباشرة ( خلافا للفيلم التونسي الذي يتناول نفس الموضوع وهو“ صفايح ذهب“ لنوري بوزيد).


3. من الملاحظ أن بعض السينمات تعتبر في حد ذاتها خرقا لحقوق الإنسان لكونها تعمل على تشويه و تزييف الحقائق التاريخية ( “ميونيخ“ لستيفن سبيلبيرغ و “300“ لزاك صنايدار).





فرقزيد بوشتى.













. هوامش: V

1. نذكر هنا الفلاسفة الإغريق و اليونان ( سقراط: الحق في الشك....أفلاطون: العدالة وحق الأقوى) وفلاسفة عصر الأنوار( لوك, روسو, مونتيسكيو,فولتير.....)
2. اتفاقية حقوق الطفل * إعلان الحق في التنمية* البروتوكول الاختياري الأول للعهد الدولي للحقوق المدنية و السياسية* المطالب الأساسية حول حقوق العمال *........

Titrologie. 3

4 . جيرار جنيت:( عتبات ),باريس, دار النشر سوي ,1991
5. المركز السينمائي المغربي: ( فيلموغرافيا الأفلام الطويلة والقصيرة التي أنتجت ما بين 1958 و 1987

6. هناك عدد لا بأس به من العناوين التي تدخل في هذا الإطار مثلا:

. فيها السكر أو الملح او مبغاتش تموت
. الباندية
. ولد الرب
. ………الخ

7. و هذا ما يبرر النقاش الذي دار بين ثلة من النقاد السينمائيين حول جنس الفيلم تاريخي أم بوليسي.






Aucun commentaire:

Textes disponibles

Comment avez-vous trouvé l'article?

Powered By Blogger